نموذج الحب والحرب

أرحب بكل نقد أو استفسار

نموذج الحب والحرب

أرحب بكل نقد أو استفسار

عالم السياسة والاقتصاد والقانون

هذه المدونة تعبر عن الكثير من الأبحاث التي قدمتها

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الجمعة، 14 مايو، 2010

حزب البعث العربي الاشتراكي ضمن تركيبة المجتمع العراقي ج1


بيان اللجنة المدرسية لنصرة العراق([1])·
يجتاز العرب اليوم مرحلة دقيقة خطيرة من مراحل حياتهم، تتجسم دقتها وخطورتها في الثقل الذي تتخذه حرب العراق. أن لحرب العراق ثلاث فوائد اذا قدرها العرب خطوا بنهضتهم الحديثة خطوات واسعة:
الفائدة الروحية : كاد العرب في الحرب العالمية الحاضرة ييأسون من مصيرهم لما رأوا بينهم وبين الأمم الأخرى من فارق كبير في القوة والاستعداد، فسلموا أمرهم للصدفة والقدر، راجين أن يأتيهم الفرج من انتصار هذه الدولة أو تلك دونما تعب أو جهد يبذلونه. وبلغ بهم تناسي الشخصية وفقدان الثقة بالنفس إن صاروا يهتمون بإخبار الأمم الأجنبية أكثر من اهتمامهم بأنفسهم ويعتدون بانتصارات الأجانب ويعتزون، كأن لم يبق لهم أمل بان تعود إليهم البطولة يوما أو يكون لهم في الحياة شأن.فلما قام العراق العربي بهذه الحرب الجريئة المشرفة أعاد إلى العرب ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بشخصيتهم، فرجعوا يتأملون المستقبل بعين مستبشرة ويعالجون الحاضر بروح جدية نشيطة وقد استرجعوا الشعور بكرامتهم واخذوا يهتمون منذ الآن بشؤونهم القومية ويعتدون بانتصارات أبطالهم مهملين إخبار الأجانب وأعمالهم. الفائدة السياسية: أن حرب العراق تخرج العرب من وضع الشعب المهمل المنسي وترفعهم إلى مستوى الشعوب الحية الفعالة التي تتبوء وجودها وتحقق إرادتها بدمها ونشاطها. فهذه الحرب ستعطي العراق - والأمة العربية كلها- إذا هي أيدت العراق تأييدا كاملا فعالا - الحق الأكيد بان يكون لها في نهاية الحرب كلمة مسموعة في مؤتمر السلام تضمن لها تحقيق الوحدة المنشودة. الفائدة القومية : إن حرب العراق غاية ووسيلة في آن واحد. هي غاية لان جهود الأمة العربية كلها يجب أن تنصرف إلى تأمين نصر العراق حتى يكون انتصاره أول تحقيق لوحدتها القومية. وهي وسيلة لان على الأمة العربية أن تستغل هذا العمل الجريء الذي يقوم به جزء من أجزائها لتوثق الروابط القومية فيما بينها ولتجعل الفكرة العربية القومية تظهر في شكلها العملي، أي في نصرة العراق المناضل عن حرية العرب ووحدتهم.من أجل هذه الأهداف الثلاثة التي تتلخص كلها بضمان ظفر العراق قام بعض الأساتذة مع طلابهم بمشروع تنظيم قومي لحياة الأمة وبخاصة الشباب المثقف منها، مقتصر على هدف نصرة العراق في حربه التحريرية، وليس له أي لون حزبي أو سياسي، يتلخص فيما يلي :اسم التنظيم : «نصرة العراق »القائمون به : جماعة من أساتذة المدارس وطلابهم.غايته : إمداد العراق في حربه التحريرية العربية بمساعدة فعالة من كل بلاد العرب تضمن له النصر الأكيد وإمداد البلاد العربية بروح جديدة من حرب العراق تعمم فكرة التضامن ووحدة المصير العربي وتعجل سير الوحدة العربية.أساليبه : تجنيد الأمة العربية بواسطة طلابها وشبابها تجنيدا عاما يشمل كل شؤون الحياة ويتجه نحو هدف واحد: نصر العراق لان فيه نصر الوحدة العربية. وذلك بان يضع العرب لأنفسهم دستورا جديدا في الحياة : فينظموا معيشتهم المادية وسلوكهم الاجتماعي وحياتهم الروحية والفكرية وأعمال كسبهم وإنتاجهم بصورة موافقة لوثبتهم الحديثة ومعجلة لها، تفرض عليهم الخشونة والتقتير والحرمان في سبيل الهدف القومي، والتضامن والانسجام الاجتماعي والوحدة في الروح والعاطفة، وتوجيه كل الأفكار والأعمال نحو الهدف القومي السائر في طريق التحقيق.
يبدأ الطلاب والشباب بتطبيق هذا النظام على أنفسهم فيشتركون في منظمة «نصرة العراق » ويحملون اسمها ويتقاسمون الأعمال بتأليف لجان تقوم :أ - بالدعاية، عن طريق الكتابة والخطابة والحديث، وتوزيع النشرات والشعارات.ب - بمراقبة تطبيق النظام من قبل فتيان المنظمة، ثم من قبل الشعب بردعه عن مخالفة النظام القومي الذي تستدعيه حالة حرب العراق.ج - بجمع الإعانات أسبوعيا من الفتيان أنفسهم أولا، ثم من الأساتذة والطلاب والشباب.د- بتنظيم التطوع للطبابة والتمريض في جيش العراق.وفتيان نصرة العراق يؤلفون جسما حيا فعالا متضامنا ينصر بعضهم بعضا ويتكلمون ويعملون بلهجة جدية آمرة وبصورة صلبة لأنهم يتكلمون ويعملون باسم مصلحة العروبة المهددة بالخطر. للفتيان تحية خاصة يتعارفون بها ويعرفون أنفسهم بها إلى الآخرين، هي: نفدي العراق. ولهم دعاء خاص يتلونه، هو:"اللهم أنت الذي أردت أن يكون العرب أمة موحدة قوية هادية تحمل إلى العالم رسالتك، تريد اليوم أن تعود إليهم وحدتهم وقوتهم ليؤدوا هذه الرسالة من جديد.اللهم هب لي قوة الإيمان وصفاء الفكر وصلابة الإرادة لأكون جنديا نافعا فعالا في الجهاد الذي يقوم به العراق من اجل وحدة العرب." ولهم عهد يقطعونه على أنفسهم للتقيد بالنظام القومي الذي تفرضه حرب العراق، هو: "اقسم بالله العظيم والعروبة الخالدة أن ابذل لنصر العراق كل جهودي المادية والمعنوية. وأن أطبق على نفسي نظام الحرمان والتضحية في حياتي اليومية، وان أعمم هذا النظام بقدر استطاعتي وان ابشر بالفكر والعمل لتحقيق الوحدة العربية التي أحيا من اجلها وأرضى الموت في سبيلها."

التنظيم القومي للحياةتنظيم الحياة الخاصة : في داخل كل بيت يوضح العلم العربي وخريطة الوطن العربي. تعمم تحية «نصرة العراق » ودعاؤها. يوضع صندوق لنصرة العراق ملون بالألوان العربية يضع فيه أفراد الأسرة يوميا ما اقتصدوه من مصروفهم وقيمة ما حرموا أنفسهم منه في سبيل نصر العراق وذلك من: قيمة الضيافات التي تحرم تحريما قوميا مادام العراق يناضل، والملاهي التي تحرم بصورة قطعية لأنه لا يليق بالعربي أن يلهو بينما إخوانه العرب يستشهدون في العراق لتحقيق الوحد ة العربية، وكل أسباب الرفاه لأنها لا تتفق مع حالة الحرب التي تخوضها الأمة العربية. وفي يومين من كل أسبوع (الاثنين والخميس ) تقتصر الأسرة على أكل لون واحد بسيط وتوضع القيمة المقتصدة في الصندوق العربي، وذلك لمشاركة الجيش العراقي الباسل في جزء من المشقة والحرمان الذي يعانيها في سبيل كل العرب.تنظيم الحياة الاجتماعية : تعمل فرق الفتيان في الوسط الاجتماعي العام: المدرسة، المسجد، الشارع، المقهى، المتجر، وعلى أبواب الملاهي، لكي ينبهوا الشعب بأسلوب حماسي صادق مهذب إلى مخالفته للتنظيم القومي والى وجوب التقيد به، ويوزعوا عليه نشرات وشعارات تذكره بواجبه العربي وتعين له الاساليب لحسن أدائه.فتيان نصرة العراق يمتنعون في زياراتهم عن قبول أية ضيافة ويشرحون لأهل البيت سبب هذا الامتناع والغاية المقصودة منه، وينبهونهم إلى وجوب وضع العلم العربي وخريطة الوطن العربي، والى استعمال تحيتهم المذكرة بضرورة التضامن القومي الفعال.تنظيم الحياة الروحية : يجعل الأئمة والمدرسون خطبهم في المساجد تدور حول نصرة العراق وعلاقته بالقضية العربية ليوجهوا قلوب المسلمين وأرواحهم نحو هذه الغاية.تنظيم الحياة الفكرية : توجه الصحف والمجلات لتكون كل أبحاثها مقتصرة على قضية العرب الخطيرة المستعجلة، قضية نصر العراق. وتساعد نشراتنا المتتابعة على هذا التوجيه.تنظيم الحياة الاقتصادية : يطلب من الصناع والتجار أن يمددوا عملهم اليومي ساعة. وان يخصصوا ربحها لنصرة العراق. ويطلب من العمال والمستخدمين والموظفين أن يتنازلوا عن جزء من أجورهم أسبوعيا لهذه الغاية التي تخلق أساليب فعالة حيوية من التضامن القومي.تلك هي خلاصة التنظيم الذي وضعناه وبدأنا بالسير على نهجه. ونحن واثقون انه كفيل بتوجيهنا نحو أهدافنا الروحية والسياسية والقومية وتحقيقها. لسنا حزبيين ولا سياسيين محترفين، ولا نطلب للعراق أموالا فحسب ولكننا نريد أن نبعث في الأمة روحا وثابة جديدة تخلقها فيها أساليب جديدة تعودها على الجهد والمشقة في سبيل النصر. ونطلب إلى الشباب أن يؤازرونا في تحقيق هذه الغاية.
نفدي العراق
عام 1941
ميشيل عفلق






وثيقة تاريخية مقدمة من مؤسس حزب البعث العربي
الاشتراكي ميشيل عفلق إلى الرئيس المشير حسني الزعيم ([2])
وهي نص رسالة الاستجداء التي أرسلها الأمين العام لحزب البعث العربي، بعد أن سجنه الرئيس السوري حسني الزعيم في سجن المزة عام 1949:
" سيدي دولة الزعيم، إنني قانع كل القناعة، بأن هذا العهد الذي ترعونه، وتنشؤونه، يمثل أعظم الآمال وإمكانيات التقدم والمجد لبلادنا، فإذا شئتم فسنكون في عداد الجنود البنائين، وإذا رغبتم في أن نلزم حدود الصمت، فنحن مستعدون لذلك، أما أنا يا سيدي الزعيم فقد اخترت أن أنسحب نهائياً من كل عمل سياسي، بعد أن انتهيت بمناسبة سجني إلى أخطاء فيَّ أورثتني إياها سنوات طويلة من النضال القومي ضد الاستعمار والعهد السابق، وأعتقد أن مهمتي قد انتهت، وأن أسلوبي لم يعد يصلح لعهد جديد، وأن بلادي لن تجد من عملي السياسي أي نفع بعد اليوم.
سيدي دولة الزعيم، أنتم اليوم بمكان الأب لأبناء البلاد، ولا يمكن أن تحملوا حقداً لأبنائكم، ولقد كان لنا في هذه التجربة تنبيه كاف ومفيد، فاتركوا لنا المجال كي نصحح خطأنا ونقدم لكم البراهين على ولاؤنا"

ميشيل عفلق

















حزب البعث العربي الاشتراكي
· التأسيس

افتتحت الجلسة الثانية من أعمال المؤتمر التأسيسي للحزب، استهلها ميشيل عفلق بكلمة بيّن فيها المراحل التي مر بها وضع دستور الحزب والأسس الفلسفية القومية التي قام عليها هذا الدستور المقدم إلى المؤتمر، ثم ابتدأ أمين سر المؤتمر بتلاوة مشروع الدستور وأعقبه الأعضاء بمناقشته مادة مادة. وبعد أن تم إنجاز المبادىء الأساسية والعامة وسياسة الحزب الداخلية والخارجية تقرر رفع الجلسة إلى صباح اليوم التالي. وفي الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم السبت 5 نيسان 1947 افتتحت الجلسة الرابعة من أعمال المؤتمر، فأقر المؤتمر سياسة الحزب الاجتماعية المبادىء المتعلقة بالتربية والتعليم، وأجل البحث في الناحية الاقتصادية إلى مساء اليوم التالي. افتتحت الجلسة السادسة من أعمال المؤتمر بعد ظهر يوم 6 نيسان 1947، وفيها تم إقرار الناحية الاقتصادية في دستور الحزب
دســــــتور حزب البعث العربي الاشتراكي([3])
البعث العربي الاشتراكي: حركة قوميـة شعبية انقلابية
تناضل في سبيل الوحدة العربية والحرية الاشتراكيــــــــــــــــــة
شعار البعث
أُمةٌٌٌ عربيةٌٌٌ واحدةٌ ذاتُ رسالةٍ خالدةٍ
القيادة القومية هي أعلى هيئة قيادية في الحزب في غياب المؤتمر وتتحدد مهامها في مجال الفكر ورسم استراتيجية نضال الحزب وسياسته القومية والنضال على الساحة الدولية والإشراف على التنظيم القومي دون الدخول في التفاصيل إلا فيما يشكل انعكاساً على وحدة الحزب .
ينتخب المؤتمر القومي الأمين العام وأعضاء القيادة القومية من بين أعضائه .
العلاقة الجدلية بين أهداف البعث
لقد لخص البعث مشروعه الحضاري بالنضال من اجل تحقيق أهداف ثلاثة كبرى هي : الوحدة والحرية والاشتراكية · إن مفاسد الواقع الذي تعيشه الأمة اليوم تتلخص في : التجزئة ، وغياب الحرية وتفشي الاستغلال ، وتأتي الأهداف التي يناضل من اجلها البعث لحل هذه الناقضات وللقضاء على هذه المفاسد ذلك ان تحقيق هذه الأهداف ينقل الأمة من الواقع المشوه الذي تعيشه إلى واقع جديد سويّ ويضعها على عتبات نهضة جديدة ، ويمكنها من استكمال مشروعها الحضاري وأداء رسالتها الإنسانية ·
وقبل التعرف على طبيعة هذه الأهداف ومضامينها لا بد لنا من أن نفهم فكرتين أساسيتين :
الفكرة الأولى : إن هذه الأهداف مترابطة في ما بينها ترابطاً عضوياً حياً وفعالاً ، بالرغم من أهمية الوحدة العربية ورجحانها المعنوي وتقدمها على سائر الأهداف ، لا تكفي وحدها لتحرير إرادة الأمة وتحقيق نهضتها وأداء رسالتها · إذ لا بد لهذه الوحدة من أن تكون مقترنة بتحرر الأمة من أشكال النفوذ الأجنبي كافة ومن أشكال القمع والتسلط والوصاية الداخلية جميعاً ، وكذلك لا بد للوحدة من أن تكون ذات مضمون اشتراكي تتوفر في ظله العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين المواطنين العرب · وبدون ذلك ، أي بدون توفر الحرية والاشتراكية في مجتمع الوحدة لا تتحرر إرادة الأمة · ولا تتفجر طاقات جماهيرها الكامنة ، ولا تحرص هذه الجماهير على العمل من اجل الوحدة قبل قيامها ، ولا تحمي الوحدة بعد قيامها ، وبالتالي تعجز الأمة عن تحقيق نهضتها وأداء رسالتها ·
والفكرة الثانية : هي أن تحقيق الوحدة والحرية والاشتراكية ليس نهاية المطاف لا بالنسبة للأمة ولا بالنسبة للحزب فتحقيق هذه الأهداف ليس مطلوباً لذاته فحسب ، بل هو مطلوب أساساً لتحقيق نهضة عربية شاملة تمكن الأمة من تفجير طاقاتها الخلاقة المبدعة وتؤهلها لأداء رسالتها الإنسانية وخدمة البشرية ، بما تقدمه من قيم روحية حضارية رفيعة ، وبما تنتجه من ثمار الحضارة المادية ·
وهذا يعني أن بناء المجتمع العربي الاشتراكي الديمقراطي الموحد هو مجرد مقدمة لمرحلة جديدة في حياة العرب مرحلة أداء الرسالة الإنسانية بمعناها الشامل العميق ·
كما يعني وحدة الوسيلة والهدف فالنضال من اجل تحقيق هذه الأهداف ينبغي أن يرتفع دوماً إلى مستوى متطلبات العمل المبدئي الأخلاقي التاريخي وهو يعني أيضاً ، أن دور الحزب القيادي في حياة الأمة لا ينتهي بمجرد بناء ذلك المجتمع بل يستمر لقيادة الأمة في مرحلتها الجديدة ، مرحلة أداء الرسالة ·
وتعني الاشتراكية في مفهوم البعث إقامة نظام اقتصادي واجتماعي مزدهر ينتفي فيه الاستغلال ، وتتحقق العدالة الاجتماعية ، وتتكافأ الفرص ، وتصبح فيه ثروات الأمة الطبيعية ملكاً لها ، وتكرس لتطوير حياة أبنائها ، ويتحرر فيه اقتصاد الأمة من التبعية للاقتصاد الرأسمالي العالمي ، وتتحقق تنمية شاملة في جميع المجالات ·
وهكذا يتخذ مفهوم الاشتراكية لدى البعث ثلاثة أبعاد رئيسية هي :
أ - تحرير ثروات الأمة من هيمنة الدول الإمبريالية ، وتحرير الاقتصاد من التبعية للاقتصاد الرأسمالي العالمي ، ومن نفوذ الشركات الرأسمالية متعددة الجنسية ·
ب - تحقيق تنمية شاملة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وزيادة الثروة القومية ·
جـ - إقامة نظام اقتصادي واجتماعي ينتفي فيه الاستغلال ، وتتحقق العدالة الاجتماعية ، وتتكافأ فيه الفرص بين المواطنين بحيث ينطلق الجميع من خط بداية واحد في شروط حياتهم الأساسية ، وتتضاءل الفوارق الطبقية بين الأفراد إلى الحدود التي ينتفي فيها الاستغلال · على أن الاشتراكية في مفهوم البعث لا تعني إشباع الجياع وتوفير شروط مادية أفضل لحياة الأفراد فحسب ، بل تعني قبل كل شيء تحريرهم من الحاجات والضغوط التي تمنع طاقاتهم الإنسانية الخلاقة من التفتح والازدهار والانطلاق ·
فما لم يهيئ المجتمع الاشتراكي مناخاً صالحاً لنمو شخصية الإنسان وازدهارها ، وما لم يضمن هذا المجتمع للإنسان السعادة والاطمئنان على حياته ومستقبله ·· تتحول الاشتراكية إلى مجرد أداة لإعادة توزيع الثروات المادية على حساب البعد الإنساني ، وبذلك تختل حالة التوازن في المجتمع ، ويتحول الإنسان إلى آلة جامدة ، وروح كآبية خاملة ، كما كان عليه في الاتحاد السوفيتي المنهار ·
يقول ميشيل عفلق :
- ( لو سئلت عن أسباب ميلي إلى الاشتراكية لأجبت : أن ما اطمع به منها ليس زيادة في ثروة المعامل بل في ثروة الحياة ، وليس همي أن يتساوى الناس في توزيع الطعام بقدرما يهمني أن يتاح لكل فرد إطلاق مواهبه وقواه ) ·
فمعنى الاشتراكية العميق في مفهوم البعث هو إتاحة الفرص التي تمكن المواطن العربي من تحرير طاقاته الخلاقة المبدعة وممارسة دوره الإنساني الايجابي في حياة أمته وحياة الإنسانية كلها ، ومن هنا يأتي ذلك الارتباط العميق بين الاشتراكية والحرية في فكر البعث ومبادئه ·
ولهذا لم يلجأ البعث إلى استنساخ مفهومات وتجارب اشتراكية نشأت في مجتمعات أخرى كما فعلت الأحزاب الشيوعية مثلاً ، بل استمد مفهوماته من تراث الأمة ومن خصوصياتها القومية وحاجاتها الخاصة ، ومتطلبات انبعاثها ونهضتها ·
واشتراكية البعث لا تأخذ مداها الكامل الا في المجتمع العربي الموحد ، ذلك أن ثروات الأمة ثروات متنوعة ومتكاملة ، وفي ظل اقتصاد عربي موحد تتجانس المصالح ، وتتفق الأهداف ، ويتحقق التكامل ما بين الثروات ، والتفاعل بين الامكانات مما يؤدي إلى ازدهار اقتصادي عربي شامل ، تنمو فيه الثروة القومية نمواً كبيراً ، وتتاح أفضل الفرص للمواطنين العرب جميعاً ·
إن ما نراه اليوم من تفاوت اقتصادي كبير بين الأقطار العربية ، تعيش فيه بعض الأقطار في تخمة يبدد فيها الحكام الأموال على ملذاتهم وملذات أقاربهم وأعوانهم بينما تعيش أقطار أخرى في أدنى مستويات الفقر ، هو نتيجة طبيعية لسوء توزيع الثروة العربية وسوء التصرف بها · غير أن بناء اقتصاد عربي موحد ومتكامل يتيح لكل الأقطار العربية أن تتخلص من الفقر ، وتزدهر ويعيش أبناؤها في ظل فرصة عادلة ومتكافئة ·
ومن هنا يأتي الارتباط الجوهري العميق بين الوحدة التي ينادي بها البعث والاشتراكية التي يسعى إلى إقامتها في الوطن العربي ·
ليس معنى ذلك أن الاشتراكية يجب أن تظل هدفاً مؤجلاً إلى أن تتحقق الوحدة ، بل معناه أن بناء الاشتراكية لا يتكامل ولا يعطي ثماره المرجوة بكاملها الا في مجتمع الوحدة ، فحينما يصل البعث إلى الحكم في هذا القطر أو ذاك يستطيع أن يتخذ خطوات اشتراكية للنهوض باقتصاده وتطوير حياة أبنائه ، ولكن عليه أن يكيف خطواته بحيث لا تتعارض مع البناء الاشتراكي في المجتمع العربي الموحد ، بل تنسجم معه وتتكـامـل.
· مبادىء أساسية
-المبدأ الأول
وحدة الأمة العربية وحريتهـــــــــا
العرب أمة واحدة لها حقها الطبيعي في أن تحيا في دولة واحدة وان تكون حرة في توجيه مقدراتها .
ولهذا فأن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر :
1ــ الوطن العربي وحدة سياسية اقتصادية لا تتجزأ ولا يمكن لأي قطر من الأقطار العربية أن يستكمل شروط حياته منعزلا" عن الآخر .
2ــ الأمة العربية وحدة ثقافية ، وجميع الفوارق القائمة بين أبنائها عرضية زائفة تزول جميعها بيقظة الوجدان العربي .
3 ــ الوطن العربي للعرب ، ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتوجيه مقدراته .
-المبدأ الثانــــي
شخصية الأمة العربيـــــــــــة
الأمة العربية تختص بمزايا متجلية في نهضاتها المتعاقبة ، وتتسم بخصب الحيوية والإبداع ، وقابلية التجدد والانبعاث ، ويتناسب انبعاثها دوماً مع نمو حرية الفرد ومدى الانسجام بين تطوره وبين المصلحة القومية .
ولهذا فأن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر :
1ــ حرية الكلام والاجتماع والاعتقاد والفن مقدسة لا يمكن لأية سلطة أن تنتقصها .
2 ــ قيمة المواطنين تقدر ــ بعد منحهم فرصاً متكافئة ــ بحسب العمل الذي يقومون به في سبيل تقدم الأمة العربية وازدهارها دون النظر إلى أي اعتبار آخر .
-المبدأ الثالــــث
رسالــة الأمة العربيــــــــة
الأمة العربية ذات رسالة خالدة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ . وترمي إلى تجديد القيم الإنسانية وحفز التقدم البشري وتنمية الانسجام والتعاون بين الأمم .
ولهذا فأن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر :
1ــ الاستعمار وكل ما يمت إليه عمل إجرامي يكافحه العرب بجميع الوسائل الممكنة ، وهم يسعون ضمن إمكانياتهم المادية والمعنوية إلى مساعدة جميع الشعوب المناضلة في سبيل حريتها .
2 ــ الإنسانية مجموع متضامن في مصلحته ، مشترك في قيمه وحضارته ، فالعرب يتغذون من الحضارة العالمية ويغذونها ، ويمدون يد الإخاء إلى الأمم الأخرى ويتعاونون معها على إيجاد نظم عادلة تضمن لجميع الشعوب الرفاهية والسلام ، والسمو في الخلق والروح
· مبادىء عامـــــــة
المادة ( 1 ):ــ حزب ( البعث العربي الاشتراكي ) حزب عربي شامل تؤسس له فروع في سائر الأقطار العربية وهو لا يعالج السياسة القطرية الا من وجهة نظر المصلحـة العربية العليا .
المادة ( 2 ) :ــ مركز الحزب العام هو حالياً دمشق ويمكن أن ينقل إلى أية مدينة عربية أخرى إذا اقتضت ذلك المصلحة القومية .
المادة ( 3 ) :ــ حزب البعث العربي الاشتراكي قومي يؤمن بأن القومية حقيقة حية خالدة ، وبأن الشعور القومي الواعي الذي يربط الفرد بأمته ربطا" وثيقا" هو شعور مقدس ، حافل بالقوى الخالقة ، حافز على التضحية ، باعث على الشعور بالمسؤولية عامل على توجيه إنسانية الفرد توجيهاً عملياً مجدياً .
والفكرة التي يدعو إليها الحزب هي إرادة الشعب العربي أن يتحرر ويتوحد ، وان تعطى له فرصة تحقيق الشخصية العربية في التاريخ وان تتعاون مع سائر الأمم على كل ما يضمن للإنسانية سيرهم القويم إلى الخير والرفاهية .
المادة ( 4 ) :ــ حزب ( البعث العربي الاشتراكي ) اشتراكي يؤمن بأن الاشتراكية ضرورة منبعثة من صميم القومية العربية لأنها النظام الأمثل الذي يسمح للشعب العربي بتحقيق إمكانياته وتفتح عبقريته على أكمل وجه فيضمن للأمة نمواً مطرداً في إنتاجها المعنوي والمادي وتآخياً وثيقاً بين أفرادها .
المادة ( 5 ) :ــ حزب ( البعث العربي الاشتراكي ) شعبي يؤمن بأن السيادة هي ملك الشعب وانه وحده مصدر كل سلطة وقيادة ، وان قيمة الدولة ناجمة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير ، كما أن قدسيتها متوقفة على مدى حريتهم في اختيارها . لذلك يعتمد الحزب في أداء رسالته على الشعب ويسعى للاتصال به اتصالا" وثيقا" ويعمل على رفع مستواه العقلي والأخلاقي والاقتصادي والصحي لكي يستطيع الشعور بشخصيته وممارسة حقوقه في الحياة الفردية والقومية .
المادة ( 6 ) :ــ حزب ( البعث العربي الاشتراكي ) انقلابي يؤمن بأن أهدافه الرئيسية في بعث القومية العربية وبناء الاشتراكية لا يمكن أن تتم الا عن طريق الانقلاب والنضال ، وان الاعتماد على التطور البطيء والاكتفاء بالإصلاح الجزئي السطحي يهددان هذه الأهداف بالفشل والضياع لذلك فهو يقرر :
أ ــ النضال ضد الاستعمار الأجنبي لتحرير الوطن العربي تحريراً مطلقاً كاملاً .
ب ــ النضال لجمع شمل العرب كلهم في دولة مستقلة واحدة .
جـ ــ الانقلاب على الواقع الفاسد انقلابا" يشمل جميع مناحي الحياة الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية .
المادة ( 7 ) :ــ الوطن العربي هو هذه البقعة من الأرض التي تسكنها الأمة العربية ، والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه وخليج البصرة والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط .
المادة ( 8 ) :ــ لغة الدولة الرسمية ولغة المواطنين المعترف بها في الكتابة والتعليم هي اللغة العربية .
المادة ( 9 ) :ــ راية الدولة العربية هي راية الثورة العربية التي انفجرت عام 1916 لتحرير الأمة العربية وتوحيدها .
المادة ( 10 ) :ــ العربي هو من كانت لغته العربية ، وعاش في الأرض العربية أو تطلع إلى الحياة فيها ، وآمن بانتسابه إلى الأمة العربية .
المادة ( 11 ) :ــ يجلى عن الوطن العربي كل من دعا أو انضم إلى تكتل عنصري ضد العرب وكل من هاجر إلى الوطن العربي لغاية استعمارية .
المادة ( 12 ) :ــ تتمتع المرأة العربية بحقوق المواطن كلها ، والحزب يناضل في سبيل رفع مستوى المرأة حتى تصبح جديرة بتمتعها بهذه الحقوق .
المادة ( 13 ) :ــ تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم والحياة الاقتصادية كي يظهر المواطنون في جميع مجالات النشاط الإنساني كفاءتهم على وجهها الحقيقي وفي حدودها القصوى
· المنهاج
- سياسة الحزب الداخلية
المادة ( 14 ) :ــ نظام الحكم في الدولة العربية هو نظام نيابي دستوري والسلطة التنفيذية مسؤولة امام السلطة التشريعية التي ينتخبها الشعب مباشرة .
المادة ( 15 ) :ــ الرابطة القومية هي الرابطة الوحيدة القائمة في الدولة العربية التي تكفل الانسجام بين المواطنين وانصهارهم في بوتقة واحدة ، وتكافح سائر العصبيات المذهبية والطائفية والقبلية والعرقية والإقليمية .
المادة ( 16 ) :ــ نظام الإدارة في الدولة العربية نظام لا مركزي .
المادة (17 ) :ــ يعمل الحزب على تعميم الروح الشعبية ( حكم الشعب ) وجعلها حقيقة حية في الحياة الفردية ، ويسعى إلى وضع دستور للدولة يكفل للمواطنين العرب المساواة المطلقة أمام القانون والتعبير بملء الحرية عن إرادتهم واختيار ممثليهم اختياراً صادقاً و يهيىء لهم بذلك حياة حرة ضمن نطاق القوانين .
المادة ( 18 ) :ــ يوضع بملء الحرية تشريع موحد للدولة العربية منسجم مع روح العصر الحاضر وعلى ضوء تجارب الأمة العربية في ماضيها .
المادة ( 19 ) :ــ السلطة القضائية مصونة ومستقلة عن أية سلطة أخرى وهي تتمتع بحصانة مطلقة .
المادة ( 20 ) :ـ تمنح حقوق للمواطنين كاملة لكل مواطن عاش في الأرض العربية واخلص للوطن العربي وانفصل عن كل تكتل عنصري .
المادة (21 ) :ــ الجندية إجبارية في الوطن العربي .


- سياسات الحزب الخارجية
المادة ( 22 ) :ــ تستوحي السياسة الخارجية للدولة العربية من المصلحة القومية العربية ومن رسالة العرب الخالدة التي ترمي إلى المساهمة مع الأمم الأخرى في إيجاد عالم منسجم حر آمن يسير في سبيل التقدم الدائم .
المادة ( 23 ) :ــ يناضل العرب بكل قواهم لتقويض دعائم الاستعمار والاحتلال وكل نفوذ سياسي او اقتصادي أجنبي في بلادهم .
المادة ( 24 ) :ــ لما كان الشعب العربي وحده مصدر كل سلطة ، لذلك تلغى كل ما عقدته الحكومات من معاهدات واتفاقات وصكوك تخل بسيادة العرب التامة .
المادة ( 25 ) :ــ إن السياسة العربية الخارجية تستهدف إعطاء الصورة الصحيحة عن إرادة العرب بان يعيشوا أحرارا" وعن رغبتهم الصادقة بان يجدوا جميع الأمم تتمتع مثلهم بالحرية .
· سياسة الحزب الاقتصادية
المادة ( 26 ) :ــ حزب ( البعث العربي الاشتراكي ) اشتراكي يؤمن بأن الثروة الاقتصادية في الوطن العربي ملك للأمة .
المادة ( 27 ) :ــ إن التوزيع الراهن للثروات في الوطن العربي غير عادل لذلك يعاد النظر في أمرها وتوزع بين المواطنين توزيعا" عادلا" .
المادة ( 28 ) :ــ المواطنون جميعا" متساوون بالقيمة الإنسانية ولذا فالحزب يمنع استغلال جهد الآخرين
المادة ( 29 ) :ــ المؤسسات ذات النفع العام وموارد الطبيعية الكبرى ووسائل الإنتاج الكبير ووسائط النقل ذات الاستثمار الكبير ملك الأمة تديرها الدولة مباشرة وتلغى الشركات والامتيازات الأجنبية .
المادة ( 30 ) :ــ تحدد الملكية الزراعية وأشكال الاستثمار الزراعي تحديدا" يتناسب مع مقدرة المالك على الاستثمار ونوعية الزراعة والظروف الزراعية والاقتصادية السائدة في كل منطقة دون استغلال جهد الآخرين تحت إشراف الدولة ووفق برنامجها الاقتصادي العام .
المادة ( 31 ) :ــ القطاع الاشتراكي هو القطاع القائد في التنمية الاقتصادية ويمكن أن توجد بجانبه قطاعات أخرى كالقطاع التعاوني والقطاع الخاص ، وتوفر الدولة الظروف المساعدة لنمو العام لمجموع الاقتصاد القومي .
المادة ( 32 ) :ــ تسعى الدولة لتحقيق أفضل العلاقات بين الإدارة والعاملين في الوحدات الإنتاجية لتحقيق أفضل النتائج الاقتصادية والإنسانية بما في ذلك الاشتراك بالإدارة والأرباح وربط الأجر والرواتب بمستوى الإنتاجية كما" ونوعا" .
المادة ( 33 ) :ــ الحافز الذاتي عامل هام في التطور لذلك تعمل الدولة على تشجيع الحوافز الذاتية والمنافسة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي لمصلحة مجموع المجتمع .
المادة ( 34 ) :ــ ملكية العقارات المبنية حق للمواطنين جميعا" وتسعى الدولة لضمان حد أدنى معقول من التملك العقاري لأغراض السكن وتنظم الدولة إيجار العقارات بما يكفل تحقيق المصلحة العامة الاقتصادية والاجتماعية .
المادة ( 35 ) :ــ التملك والإرث حقان طبيعيان ومصونان في حدود المصلحة القومية .
المادة ( 36 ) :ــ يمنع الربا بين المواطنين وتؤمن الدولة بواسطة نظامها المصر في القروض التي يحتاجها المواطنون لمختلف الأغراض بشروط ميسرة وبما يؤدي لتحقيق المصلحة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع .
المادة (37 ) :ــ تتخذ الدولة الإجراءات التنظيمية في مجال التجارتين الداخلية والخارجية لإلغاء الاستغلال بين المنتج أو المستورد وبين المستهلك ولحماية الإنتاج الوطني ضمن البرنامج الاقتصادي العام وبحدود المصلحة العامة للاقتصاد القومي .
المادة ( 38 ) :ــ يوضع برنامج
شامل على ضوء أحدث التجارب والنظريات الاقتصادية لتصنيع الوطن العربي وتنمية الإنتاج القومي وفتح آفاق جديدة له وتوجيه الاقتصاد الصناعي في كل قطر بحسب إمكانياته وبحسب توفر المواد الأولية فيه .
· سياسة الحزب الاجتماعية
المادة ( 39 ) :ــ الأسرة والنسل والزواج:
البند الأول ــ الأسرة خلية الأمة الأساسية وعلى الدولة حمايتها وتنميتها وإسعادها .
البند الثاني ــ النسل أمانة في عنق الأسرة أولا والدولة ثانيا وعليهما العمل على تكثيره والعناية بصحته وتربيته .
البند الثالث ــ الزواج واجب قومي وعلى الدولة تشجيعه وتسهيله ومراقبته .
المادة ( 40 ) :ــ صحة المجتمع :
تنشى الدولة على نفقتها مؤسسات الطب الوقائي والمصحات والمستشفيات التي تفي بحاجة المواطنين كلهم على الوجه الأكمل ، وتضمن لهم المعالجة المجانية .
المادة ( 41 ) :ــ العمل :
البند الأول ــ العمل إلزامي على كل من يستطيعه وعلى الدولة أن تضمن عملا فكريا" أو يدويا" لكل مواطن .
البند الثاني ــ يجب أن يكفل مورد العمل لعامله على الأقل ، مستوى لائقا" من الحياة.
البند الثالث ــ تضمن الدولة معيشة العاجزين عن العمل جميعا" .
البند الرابع ــ سن تشريع عادل للعامل يحدد ساعات العمل اليومي ويمنحه عطلة أسبوعية وسنوية مأجورتين ويصون حقوقه ويكفل التأمين الاجتماعي في الشيخوخة وتعويض العطل الجزئي أو الكلي أثناء العمل .
البند الخامس ــ تأليف نقابات حرة للعمال والفلاحين وتشجيعها لتصبح أداة صالحة للدفاع عن حقوقهم ورفع مستواهم وتعهد كفاءاتهم وزيادة الفرص الممنوحة لهم ، وخلق روح التضامن بينهم وتمثيلهم في محاكم العمل العليا .
البند السادس ــ تأليف محاكم خاصة للعمل تمثل فيها الدولة ونقابات العمال والفلاحين وتفصل في الخلافات التي تقع بينهم وبين مديري المعامل وممثلي الدولة .
المادة ( 42 ) :ــ ثقافة المجتمع :
البند الأول ــ يعمل الحزب في سبيل إيجاد ثقافة عامة للوطن العربي :
قومية ، عربية ، حرة ، تقدمية ، شاملة ، عميقة وإنسانية في مراميها ، وتعميمها في جميع أوساط الشعب .
البند الثاني ــ الدولة مسؤولة عن صيانة حرية القول والنشر والاجتماع والاحتجاج والصحافة ، في حدود المصلحة العربية العليا ، وتقديم كل الوسائل والإمكانيات التي تحقق هذه الحرية .
البند الثالث ــ العمل الفكري من أقدس أنواع العمل وعلى الدولة أن تحمي المفكرين والعلماء وتشجعهم .
البند الرابع ــ فسح المجال ، في حدود الفكرة القومية العربية ، لتأسيس النوادي وتأليف الجمعيات والأحزاب ومنظمات الشباب ومؤسسات الساحة والاستفادة من السينما والإذاعة والتلفزة وكل وسائل المدنية الحديثة في تعميم الثقافة القومية وترقية الشعب .
المادة ( 43 ) :ــ إلغاء التفاوت الطبقي والتمايز :
التفاوت الطبقي نتيجة لوضع اجتماعي فاسد ، لذلك فالحزب يناضل في صف الطبقات الكادحة المضطهدة من المجتمع حتى يزول هذا التفاوت والتمايز ويستعد المواطنون جميعا" قيمتهم الإنسانية كاملة وتتاح لهم الحياة في ظل نظام اجتماعي عادل لا ميزة فيه لمواطن على آخر سوى كفاءة الفكر ومهارة اليد .
المادة (44 ) :ــ البداوة :
البداوة حالة اجتماعية ابتدائية تضعف الإنتاج القومي وتجعل من فريق كبير من الأمة عضواً فاشل وعاملاً على عرقلة نموها وتقدمها .
والحزب يناضل في سبيل تحضير البدو ومنحهم الأراضي وإلغاء النظم العشائرية وتطبيق قوانين الدولة عليهم .
· سياسة الحزب في التربية والتعليم
ترمي سياسة الحزب التربوية إلى خلق جيل عربي جديد مؤمن بوحدة أمته وخلود رسالتها ، آخذ بالتفكير العلمي ، طليق من قيود الخرافات والتقاليد الرجعية ، مشبع بروح التفاؤل والنضال والتضامن مع مواطنيه في سبيل تحقيق الانقلاب العربي الشامل وتقدم الإنسانية .
ولذا فالحزب يقرر :
المادة ( 45 ) :ــ طبع كل مظاهر الحياة الفكرية والاقتصادية والسياسية والعمرانية والفنية بطابع قومي عربي يعيد للأمة صلتها بتاريخها المجيد ويحفزها إلى أن تتطلع إلى مستقبل امجد وأمثل .
المادة ( 46 ) :ــ التعليم وظيفة من وظائف الدولة وحدها ولذا تلغى كل مؤسسات التعليم الأجنبية والأهلية .
المادة ( 47 ) :ــ التعليم بكل مراحله مجاني للمواطنين جميعا" ، وإلزامي في مراحله الابتدائية والثانوية .
المادة ( 48 ) :ــ تؤسس مدارس مهنية مجهزة بأحدث الوسائل ، والدراسة فيها مجانية .
المادة ( 49 ) :ــ حصر مهنة التعليم وكل ما له مساس بالتربية بالمواطنين العرب ويستثنى من ذلك التعليم العالي .
مكاتب الحزبالمادة (50)1- تشكل المكاتب التالية في القيادة القومية، وقيادات الأقطار، وقياداتالفروع والشعب في الأقطار التي لم يبلغ فيها التنظيم مستوى قطر، على أنيترك للقيادات المذكورة حرية زيادتها واختصارها حسب الحاجة، وان يراعى فيذلك مركزية التوجيه ووحدة التثقيف والإعداد الحزبي :أ‌- مكتب الأمانة العامة.ب‌- المكتب التنظيميجـ - مكتب الثقافة والإعلام (مركزي قومي).د – مكتب العلاقات الوطنية.هـ - مكتب العلاقات الخارجية.و – المكتب المالي.ز – مكتب العمال.ح – مكتب الفلاحين.ط – مكتب الطلبة والشباب.ي – المكتب المهني.ك – مكتب النشر والدراسات والإعداد الحزبي.2- على القيادة القومية والقيادات الرأسية في الأقطار أعداد اللوائحاللازمة لتحديد مهام وصلاحيات أسلوب عمل المكاتب التي تنشؤها.المادة (51)1- يتكون كل مكتب من رئيس وعدد من الأعضاء وحسب ما ترتأيه القيادةالمختصة.2- يعد كل مكتب ملاكه ونظامه الذي يحدد اختصاصه ويعرض ذلك على القيادةالمختصة لإقراره.3- يتولى كل من أعضاء القيادة القومية وأعضاء قيادة القطر والأعضاءالمرشحين للقيادة أو من هم في القيادة المختصة رئاسة احد المكاتب المذكورة فيالمادة (50) من هذا النظام بقرار منها.المادة (52)1- يحتفظ أعضاء قيادات الشعب والفروع الذين يكلفون بالعمل في احدالمكاتب المركزية بعضويتهم في المؤتمرات التي تنتخبهم.2- إذا انتدب أي عضو من أية قيادة للعمل في مكتب من المكاتب يحتفظبعضويته في تلك القيادة أو في قيادة بمستواها. مالية الحزبالفصل الأول – موارد الحزبالمادة (53)يعتمد الحزب في ماليته على الموارد الآتية :1- الاشتراكات.2- رسم الانتماء.3- التبرعات.4- موارد النشر والمطبوعات الدورية.5- موارد المشاريع الحزبية.المادة (54)تتألف ميزانية القيادة القومية مما يأتي :1- المبالغ التي تقرها القيادة القومية من دخل الفروع الناشئة التيتقودها.2- اشتراكات وتبرعات الأعضاء غير المرتبطين بقيادة قطر.3- مساهمة الفروع القطرية.4- موارد المشاريع التي يقررها الحزب.المادة (55) 1- تحدد أعلى قيادة في القطر النسبة المئوية لاشتراكات الأعضاء حسبدخولهم.2- يحدد رسم انتماء العضو بضعف اشتراكه الشهري.الفصل الثاني – التنظيم الماليالمادة (56) يعد كل قطر وحدة مالية، وتتصرف قيادة القطر بجميع دخل الحزب بعد أن ترفعمنه حصة القيادة القومية وفقا لموازنتها مع مراعاة ما يلي :1- يجوز لقيادة كل فرقة أن تتصرف بمبلغ لا يتجاوز 5% من دخلها الشهريلتصريف شؤونها الحزبية دون حاجة للاستئذان.2- يجوز لقيادة كل شعبة أن تتصرف بمبلغ لا يتجاوز 15% من دخلها الشهريلتصريف شؤونها الحزبية دون حاجة للاستئذان.3- يجوز لقيادة كل فرع أن تتصرف بمبلغ لا يتجاوز 20% من دخلها الشهريلتصريف شؤونها الحزبية دون الحاجة للاستئذان.4- على الفروع أن تدفع جميع الأموال إلى الصندوق المركزية (صندوق قيادةالقطر).5- لا يجوز صرف أي مبلغ إلا بتوقيع عضوين، أمين سر القيادة المختصةوأمينها المالي.المادة (57)1- تعد القيادة القومية موازنتها السنوية قبل موعد إقرار الموازناتالقطرية بشهر على الأقل، ويجب أن يحدد في الموازنة المبلغ المطلوب من كل قطر.2- يتولى الشؤون المالية للقيادة القومية مكتب مالي يوضع له نظام خاص.المادة (58)1- أمين سر قيادة الفرقة هو المسؤول المالي.2- تنتخب قيادة كل شعبة وكل فرع أمينا ماليا من بين أعضائها تكون مهمتهكالأتي :آ – تنظيم سجلات بأسماء الأعضاء ومقدار اشتراكاتهم وتسديدها.ب – تنظيم كشوف مالية بالدخل والصرف.جـ - جمع الأموال من القيادة الأدنى في نهاية كل شهر.د – رفع تقرير مالي شهري للقيادات الأعلى يوضح فيه الدخل والصرف ونسبةالخصم والدخل الصافي.المادة (59)تشكل قيادة كل قطر مكتبا ماليا برئاسة أمين مالي تنتخبه من بين أعضائها،وتكون مهمة المكتب المالي القطري كالأتي :- 1- تنظيم سجلات بأسماء الأعضاء ومقدار اشتراكاتهم وتسديدها.2- تنظيم كشوف مالية بالدخل والصرف.3- تلقى الأموال والتقارير الشهرية من قيادات الفروع.4- تقديم تقرير مالي شهري عن دخل القطر ومصروفاته إلى قيادة القطر.5- تلقي مشاريع موازنات الفروع وعرضها على قيادة القطر، لتكون جزءا منالميزانية القطرية التي تعرض عل مؤتمر القطر لإقرارها.6- تقديم تقرير مالي مفصل للقيادة القومية كل سنة عن وضع القطر المالي.7- مراجعة ميزانية المشاريع التي تقرها قيادة القطر ورفع تقرير بنتائجالمراجعة إليها.المادة (60)1- ينتخب المؤتمر القومي من بين أعضائه مكتبا للتدقيق المالي مؤلفا منرئيس وعضوين، مهمته تدقيق حسابات القيادة القومية وتقديم التقارير إلىالقيادة حيثما يرى ضرورة لذلك وتقديم تقرير إلى المؤتمر في كل دورة من دوراته.2- ينتخب مؤتمر القطر من بين أعضائه مكتبا للتدقيق المالي مؤلفا من رئيسوعضوين، مهمته تدقيق حسابات قيادة القطر والفروع والشعب وتقديم التقاريرإلى القيادة حيثما يرى ضرورة لذلك، وتقديم تقرير إلى المؤتمر في كل دورةمن دوراته.
· العقوبات الحزبيةالمادة (61)1- تهدف العقوبات الحزبية إلى تقويم سلوك الأعضاء وإصلاح أخطائهم وتنميةالروح الحزبية والانضباطية في نفوسهم لضبط سلوكهم الحزبي، وان علىالهيئات الحزبية المختصة أن تراعي هذه الحقيقة عند النظر بأمر الأعضاءالمخالفين، وتبتعد عن التشهير بالأعضاء المعاقبين وتخصهم بمزيد من العناية والتربيةالحزبية.2- تندرج العقوبات الحزبية وفقا لما يأتي :-آ – التنبيه.ب- الإنذار.جـ - التجريد من المسؤولية.د – تخفيض الدرجة الحزبية.هـ - تجميد النشاط.و – سحب العضوية.ز – الفصل.3- يسري مفعول العقوبات الحزبية المنصوص عليها في (آ) و (ب) و (جـ) و (د) و (هـ) و (و) ضمن صلاحيات دورة انتخابية واحدة.4- توقع القيادة القومية أية عقوبات حزبية ترتأيها لحفظ امن الحزبوسلامته.5 – لا تتخذ أية عقوبة حزبية إلا بعد دعوة العضو لاستماع دفاعه أمامالقيادة المختصة ويسقط حقه في الدفاع إذا امتنع عن الحضور دون عذر مشروع.6 – يترتب على إلغاء العقوبة المفروضة على العضو بموجب هذا النظام زوالكافة آثارها التبعية.المادة (62)يوجه التنبيه بكتاب من مختلف القيادات إلى من هم بإمرتها على أن يسجل فيسجل العضو دون إعلانه، ويتناول المخالفات الآتية :-1- التأخر عن الاجتماعات الحزبية. 2- عدم دفع الاشتراكات مرة واحدة دون عذر مشروع.3- إهمال حزبي يثبت فيه حسن النية.المادة (63)يوجه الإنذار إلى الحزبيين الذين استحقوا عقوبة التنبيه أكثر من مرتين منمختلف القيادات، اعتبارا من قيادة الشعبة إلى من هم بإمرتها ويسجل في سجلالأعضاء مع إعلانه على الفرقة ولا يجوز تصعيد من توجيه له عقوبة الإنذارقبل مضي ستة أشهر على تاريخ فرضها.المادة (64)تقرر القيادات اعتبارا من قيادة الفرع، فرض عقوبة التجريد من المسؤوليةعلى من هم بإمرتها، وتعلن في جهاز الفرع، في احد الحالات الآتية :-1- مخالفات الأوامر الحزبية الرسمية.2- النقد خارج المؤسسات الحزبية خلافا لأحكام هذا النظام وبخاصة المادة(13).3- الاستمرار على كل سلوك شخصي بضر بسمعة الحزب.4- التقاعس في أداء المهام الحزبية.المادة (65)1- تقرر القيادات اعتبارا من قيادة الفرع، فرض عقوبة تخفيض الدرجةالحزبية على من هم بإمرتها، وتعلن في جهاز الفرع، وذلك في إحدى الحالات الآتية: آ – التقاعس في أداء المهام الحزبية وثبوت كونه دون مستوى المسؤولية.ب – المشاكسة المستمرة داخل الاجتماعات الحزبية.جـ - التعامل مع الأعضاء بروح لا رفاقية.د – التعالي على الجماهير الحزبية.2- لا يجوز تصعيد من فرضت عليه عقوبة تخفيض الدرجة الحزبية قبل مضي ثلاثسنوات بالنسبة لأعضاء قيادات الشعب فما فوق، وسنة ونصف بالنسبة لأعضاءقيادات الفرق فما دون.المادة (66)1- تمارس القيادات اعتبارا من قيادة الفرع، فرض عقوبة تجميد النشاط،بناءا على اقتراح معلل من القيادة التي دونها بحق من هم بإمرتها وتعلن هذهالعقوبة في جهاز الفرع، في إحدى الحالات الآتية :-أ‌- التخلف عن دفع الاشتراكات ثلاثة أشهر متتالية.ب‌- الاستمرار في الإهمال الحزبي رغم العقوبات السابقة.جـ - الاتصال الجانبي وطرح القضايا خارج التنظيم.2- لا يجوز تصعيد من فرضت عليه عقوبة تجميد النشاط قبل مضي دورةانتخابية كاملة بالنسبة لأعضاء قيادات الشعب فما فوق وثلاث سنوات بالنسبة لأعضاءقيادات الفرق فما دون.3- للعضو المعاقب بعقوبة تجميد النشاط أن يتقدم بطلب العودة إلى الحزبخطيا بعد انتهاء مدة تجميد نشاطه، بشرط أن يسدد اشتراكاته المتراكمة بمافيها اشتراكات المدة التي انقضت عليه خارج جهاز الحزب، وان يتعهد بالانضباطالحزبي، وقيادات الفروع هي وحدها صاحبة الصلاحية بالبت في الطلب الجديد فيضوء سلوك العضو في فترة تجميد النشاط، وإذا تعرض العضو المعاد للحزب فيهذه الحالة، إلى عقوبة تجميد النشاط مرة ثانية امتنعت عليه العودة نهائياإلى الحزب.المادة (67)1- تفرض القيادات اعتبارا من قيادة الفرع، عقوبة سحب العضوية في احدالحالات الآتية: أ‌- عدم أهلية العضو لتحمل مسؤولية عضويته.ب‌-ثبوت كون سلوكه الحزبي واليومي دون مستوى العضوية.جـ- ممارسة عمل من شأنه الإساءة إلى قيم الحزب وأسسه التنظيمية.2- يعود العضو الذي فرضت عليه عقوبة سحب العضوية نصيرا لمدة سنة واحدة،ينظر بعدها في إعادة العضوية إليه أو ترقين قيده.3- إذا تعرض العضو إلى عقوبة سحب العضوية مرة ثانية تطبق بحقه عقوبةالفصل.4- يحق لمن تفرض عليه عقوبة سحب العضوية أن يستأنف القرار خلال شهر واحدمن صدوره، وللقيادات المختصة البت فيه.المادة (68)تقرر قيادة القطر بناءا على اقتراح معلل من قيادة الفرع فصل العضو في إحدىالحالات الآتية:-1- الخروج على أهداف الحزب الأساسية.2- التمرد على أوامر الحزب ومقرراته ومقاومة اتجاهاته.3- إتباع سلوك شخصي مخالف لأخلاقية الحزب ومبدئيته.4- الإساءة عمدا إلى الحزب.5- استغلال الحزب لتحقيق مصالح لا علاقة لها بمصلحة الحزب.6- إفشاء أسرار الحزب.المادة(69)يحرم من المسؤولية مؤقتا كل من تقترح القيادة المختصة بحقه عقوبة تجميدالنشاط أو سحب العضوية أو الفصل ريثما يبت في أمره من خلال أسبوعين.

· أحكام عامة
المادة (70)1- يعقد الاجتماع العام للتنظيم القومي دورة اعتيادية مرة كل سنة ويحددالموعد والمكان بقرار من القيادة القومية.2- يعقد الاجتماع العام جلسة طارئة عندما تقتضي الضرورة وبقرار منالقيادة القومية. 1- مدة الدورة الانتخابية خمس سنوات للقيادة القومية وقيادة القطر كحدأقصى وثلاث سنوات كحد أقصى في بقية تنظيمات الحزب، ويحق للقيادة المختصةدعوة مؤتمراتها لدورات استثنائية كلما دعت الحاجة.2- توجه القيادة المختصة بواسطة أمين سرها الدعوة لعقد مؤتمرها قبل فترةمناسبة من موعد انعقاده وترفق بها جدول أعماله.3- يفتتح أمناء سر القيادات جلسات المؤتمرات المختلفة، وينتخب كل مؤتمررئيسا ومكتبا في أول جلسة من الدورة لإدارة الجلسة.4- تنعقد جلسات مؤتمرات الحزب وقياداته وهيئاته بحضور أغلبية أعضائهاالمطلقة، وتتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين المطلقة ما لم ينص على خلاف ذلك،او في حالة تنحية القيادة حيث يشترط موافقة ثلثي الحاضرين، على أن لا يقلعن أغلبية أعضاء المؤتمر المطلقة، وإذا تساوت الأصوات يكون صوت الرئيس هوالمرجح، وتعد القرارات التي تتخذ وفقا لما تقدم نافذة ونهائية.
5- لا يفوز بعضوية أية قيادة إلا من حصل على الأغلبية المطلقة للحاضرين،أي نصفهم زائد واحد.6- أعضاء المؤتمرات الاعتيادية هم أعضاء في المؤتمرات الاستثنائية وكذلكمن نقل واكتساب عضويته في مؤتمر مماثل.المادة (71)1- لا يجوز لأي مؤتمر أن ينزع الثقة من القيادة المنبثقة عنه بسببالتزام هذه القيادة بقرار أعلى منها.2- لا يجوز لأي مؤتمر نقض أي قرار صادر من أية قيادة أعلى من القيادةالمنبثقة عنه.3- لأي مؤتمر أن يرفع ما يشاء من التوصيات للقيادة الأعلى من القيادةالمنبثقة عنه، أو لمؤتمرها.المادة (72) توجه جميع الأوامر والتوجيهات والتعليمات الحزبية من هيئات الحزب العليا
· تعديل الدستور
مادة منفردة :
لا تعدل المبادىء الأساسية والعامة ، وتعدل بقية مواد الدستور بموافقة ثلاثة أرباع المؤتمر القومي للحزب بعد اقتراح يقدم من قبل القيادة القومية.
([1]) يمكن الإطلاع على البيان من الموقع :
http://albaath.online.fr/VolumeV-Chapters/Fi%20Sabil%20al%20Baath-Vol%205-Ch01.htm
· لقد كان هذا البيان أول علاقة ارتباطية عملية لمؤسسي حزب البعث ميشيل عفلق،وصلاح الدين البيطار، وأكرم الحوراني، رغم أنهم لم يكونوا قد أسسوا الحزب بعد ، فقد كتب البيان ميشيل عفلق ، وصلاح الدين البيطار ، أما أكرم الحوراني فقد قاد تنظيم "جماعة نصرة العراق" ؛ المشكل من بعض الوطنيين السوريين حيث ذهبوا إلى العراق للاشتراك في الثورة العراقية عام 1941 (الباحث) .

([2] ) أكرم الحوراني،مذكرات أكرم الحوراني، ط2، القاهرة، مكتبة مدبولي، 2000، ص ص980-981
([3])http://www.almuheb.net/netham.htm
للمزيد حول تعريف حزب البعث العربي الاشتراكي ، انظر الموقع الالكتروني :
http://www.albaathalarbi.org/alresala/dostor%20alhezb%201.htm



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق